جهزى منزلك ومطبخك لإستقبال رمضان


إقترب شهر الخير والفرحة، وحان الوقت للإستعداد لإستقبال الشهر الكريم، وهذا الملف تم عمله خصيصا لك عزيزتى ربة المنزل، نعلم انك تودين ان تتعبدى مثل الباقيين؟، وتبحثين عن أى وقت لتقرآى القرآن الكريم، وتزيدى من صلاة النوافل، لتغتنمى اجمل ما فى هذا الشهر الكريم، وهنا أحببنا ان نساعدك وندلك على الطريق الأسرع والمختصر للإستعداد لهذا الشهر الكريم ، الكريم فى عطاءه وجوده علينا بالرحمة والمغفرة.

نصائح للمطبخ في رمضان هنا ستتعلمين كيف تقضى أقل وقت ممكن فى إعداد الطعام؟، وتقديم كل ما تحبه أسرتك وكل ما تتوقعه منك، كما تستطيعين انتى ان تجدى متسع من الوقت للتعبد وأداء الفرائض والنوافل، تكفينا إذا تلك المقدمة، وإلأيكى الخطوات الفعلية العملية للتنفيذ، والاستمتاع بشهر الصوم والعبادة ، شهر الرحمة والمغفرة.

إعداد المنزل: 
عدى منزلك للإستعداد بأن تستغلى الأيام القادمة فى تنظيف المنزل، وخاصة الامور التى تستهلك وقت، وتعيق أيضا حركتك فى المنزل بسرعة وحرية، وتظلى تحميلين همها معظم الوقت، انفضيها من رأسك الأن، وانتهى منها

 1: قومى بتنظيف ثلاجتك وإعادة ترتيبها، لتحافظى على الأشياء الجديدة فيها، وكذلك لتستهلكى القديم، واحرصى على تعطيرها بماء الورد لتحافظى على رائحتها الذكية والعطرة طول الوقت.
2: قومى بترتيب و تنظيف الخزانة التى تحتفظين فيها بالأطعمة الجافة.
3: قومى بتنظف الستائر والسجاد، حتى لا تضطرين للتعامل معهم فى أثناء شهر رمضان.
4: قومى بتلميع الآثاث والزجاج. نظفى المطبخ والحمام، واحرصى على نظافتهم اليومية حتى لا يتراكم عليكى العمل فى يوم وحد ومرة واحدة.
5: رتبى دولاب الملابس، بحيث ما تحتاجينه يكون بمتناول يديك ولا تضطرين لقضاء وقت طويل للبحث عنه.

وإليكى عدد من الأطعمة التى يمكن ان تعديها بشكل مسبق قبل الشهر الكريم، حتى توفرى فى وقت الاعداد والوقوف لساعات طويلة أثناء عملية الطهو، وكذلك الشعور بالتعب طول اليوم وعدم إيجاد وقت لقراءة القرآن الكريم، او عدم القدرة على الوقوف لصلاة التراويح، وبإذن الله ستشعرين بالفرق الكبيرة، وستشعرين أنك أفضل، ولتجدى وقت لتفعلى ما ترغبين بفعله من عبادات وصلاة وأذكار، فشهر رمضان يأتى مرة واحدة فى العام، لا تدعيه يمر مرور الكرام من بين يديكى.وإليك عدد من الأفكار التى يمكن ان تحسنيها أيضا، أو تنفذيها كما هى:

-- قومى بتحضير الكفتة العادية وتفريزها، بفردها غير مكدسة على صينية فى الفريزر، وعند تمام التجمد جمعيها فى كيس، واستخدميها فى الشى فى الفرن أو على الجريل، او حتى استخدمها فى وصفة كفتة داود باشا.
-- وكذلك قومى بعمل اللحم المعصج وتفريزه.
-- كما يمكن ان تقومى بعمل مكرونة بالبشاميل وفرزيها وجهزيها على التسويه فقط. تبلى الفراخ العادية أو البانيه، بتتبيلتك المفضلة، وفرزيها بالتتبيلة، واخرجيها للتسوية فقط وقت الحاجة.
-- المشروبات من الضيوف الرسميين على أى مائدة فى رمضان، وإذا ما ارتدى ان تقومى بعمل المشروبات الطبيعية، نظفى الفاكهة وقطعيها، واحفظيها فى الفريزر، لتكون جاهزة.
-- قومى بعمل نوع الشوربة المفضلة لديكى ولأسرتك، سواء كانت شوربة خضار او شوربة عدس، أو ما تحبه عائلتك، وقومى بتقسيمها لحصص فى علب فى الفريزر، او فى أكياس.
-- جهزى السمبوسك، بالخضروات أو بالللحم المفروم المعصج، او حتى بالسبانخ، وضعيها فى الفريزر، فى فى صينية غير مكدسة، وعند تمام التجمد جمعيها فى أكياس، لتكون جاهز للقلى فى اى وقت، او لوضعها فى الفرن فى صينية مدهونة ودهن وجهها بالزيت، لتحصلى على سمبوسك صحية فى رمضان.
--  قومى بتقطيع الخضروات التى يمكن ان تستخدميها فى خلال الشهر سواء كان فاصوليا أو سبانخ أوبامية، او غيرها من الخضروات المتوفرة لديك فى الأسواق، وضعيها فى الفريزر، لتكون حاهزة للإستخدام.
-- قومى بطحن التوابل التى تحتاج لذلك كالكمون، والفلفل الأسود وغيرها، وتذكرى دائما ان التوابل التى تقومى بطحنها بنفسك فى المنزل، هى التى تحتوى على نكهة قوية، وتضيف طعم مميز لأكلاتك.
-- جهزى نوع من المعجنات، كالبريوش الحلو أو الحادق،أو المافن، وضعيه فى الفريزر، وفقط لتخرجيه وتعيدى تسخينه لسحور خفيف مع الزبادى.
-- قومى بعمل الصلصة المفضلة لديكى، كصلصة المارينار أو غيرها، وفرزيها مكان مكعبات الثلج ثم جمعيها فى كيس واحد بعد التجمد حتى تستطيعى التحكم فى الكمية التى تحتاجين لإستخدامها. أو قومى بضرب الطماطم وصفيها وفرزيها فى أكياس للإستخدام السريع.

ملاحظة: 
السر فى حفظ الأطعمة غير مكدسة فى صينية فى البداية عند تفريز السمبوسك او الكفتة، وذلك لا تلتصق ببعضها البعض، مما يصعب عملية فصلها عن بعض، واخرج الكمية المناسبة للوجبة، لكن تلك الطريقة تضمن لك ان تحتفظى بكل واحدة على حدا، ويمكن ان تجربيها فى الفواكه وغيرها.

ولا تنسى عزيزتى ربة المنزل ان الله نهنا عن التبذير والاسراف، والتصدق بالطعام والمال هو من وسائل التقرب إلى الله عزوجل، فإنتهزى الفرصة فى هذا الشهر الكريم، واحرصى على ان تكونى من المنفقين على الفقراء والمساكين فى هذا الشهر، وعلى الأقل لا تبذرى فى إطعام أسرتك. وإذا ما جاء اليوم واعلنت دار الافتاء ان غدا هو أول يوم من شهر رمضان، وزعى إبتساماتك على الجميع، وانتى تعلمين ان هذا الشهر ستبذلين قصارى جهدك لا بالوقوف فى المطبخ، ولكن بالصلاة والقيام والذكر والقرآن.


شاركه على جوجل بلس

عن jecuisine souad

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 تعليق:

إرسال تعليق