كيف تحمين طفلك من الجفاف خلال فصل الصيف؟




إن صحة أطفالنا والحفاظ عليها هي أهم ما يُشغلنا ويؤرقنا وخصوصاً في فصل الصيف، حيث تكثُر المشاكل الصحية ومن أهمها حدوث الجفاف نتيجة إرتفاع درجات الحرارة.

يحدث الجفاف عند الأطفال نتيجة عدم شرب المياه والسوائل بقدرٍ كافٍ فلا يتم تعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء التعرق في فصل الصيف، أو قد يصاب الطفل بحالات الإسهال أو التقيؤ لفترات طويلة. ويُمكنك معرفة إذا كان طفلك مصابًا بالجفاف من خلال ملاحظة بعض الأعراض مثل تشقق الشفاه، جفاف الفم وقلة التبول عن المعدل المعتاد. 
كيفية علاج مشكلة الجفاف عند طفلك

1- إذا لاحظت أي من هذه الأعراض على طفلك، فيجب عليك الإحتفاظ بقارورة ماء طوال الوقت بجانب طفلك، فدائماً ما ينسى الأطفال حاجتهم إلى شرب السوائل خاصة إذا كانوا يلعبون في الخارج لذلك ينبغي عليك تذكيرهم.


2- تقديم الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الماء مثل المثلجات بشرط أن تراقب الأم مجموع السعرات الحرارية اليومية والسكريات.


3- إذا كان النهار حاراً، فإحرصي على عدم إبقاء طفلك لفترة طويلة في الشمس.


4- إن الطفل عندما يُصاب بالجفاف لايفقد السوائل فقط، بل الأملاح أيضاً، لذا من الضروري إعطاؤه محلول معالج الجفاف المتوافر في الصيدليات لتعويض الأملاح المفقودة.


5- إذا كان طفلك رضيعًا فعليك أن تستمري في إرضاعه، سواء رضاعة طبيعية أو صناعية، وإذا كان طفلك عمره أقل من 6 أشهر فلا ينبغي أن تُعطيه ماء. فالأطفال كل ما يحتاجونه من ماء يحصلون عليه من لبن الأم أو الحليب الصناعي حتى في أيام الطقس الحار. شرب كمية زائدة من الماء يُعرضهم لخطر الإصابة بتسمم المياه، والذي يؤدي بدوره إلى إصابتهم بخلل في الجهاز العصبي.

6- عليك إستشارة الطبيب الخاص إذا لم يستجب طفلك للعلاج.
شاركه على جوجل بلس

عن jecuisine souad

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 تعليق:

إرسال تعليق