عزومات رمضان



تكثر في شهر رمضان الولائم و العزائم , و أحيانا تصبح عبئا على كل ربة منزل .
و لكن فانه من الامكان جعل العزومة سهلة و مريحة اذا جهزنا للعزومة من قبل حتى لا يحصرنا الوقت , و تضطر كل سيدة لقضاء طول يوم العزومة في المطبخ .

و هذه بعض الأفكار التي تجعل العزومة سهلة باذن الله :

- يجب في البداية تحديد أنواع الأطباق التي ستقدم في العزومة و الكمية التي يجب عملها من كل صنف .و على هذا الأساس نبدأ العمل .

- الأطباق المقلية لابد من قليها قبل التقديم مباشرة , لذلك فلنجعل الأطباق التي تحتاج الى القلي قليلة الى حد ما , و نستبدلها بالأطباق التي تدخل الفرن .

- تجهيز كمية من العصاج (اللحم المطبوخ مع البصل) قبل العزومة , و تحفظ في الفريزر , و ذلك لاستخدامها في حشو الصواني , مثل الرقاق , و المكرونة بالباشاميل , و غيرها .

- قبل العزومة بيوم , يمكن تجهيز صواني الرقاق , الباشاميل , صواني المحاشي مثل الكوسة المحشية قبل العزومة بيوم , و تغطى بورق بلاستيكي (cling film) و تحفظ في الثلاجة , ثم تخبز في الفرن قبل موعد العزومة المحدد لتقدم ساخنة و طازجة .

- تجهز السلاطات مبكرا و يمكن و ضعها على طاولة التقديم قبل موعد العزومة مع تغطيتها بالبلاستيك لحين موعد العزومة .

- بعض الحلويات مثل البسبوسة و الجلاش يمكن تجهيزها و تسويتها قبل العزومة بيوم , على أن تغطى بالبلاستيك باحكام , و ينزع البلاستيك قبل التقديم .

- أطباق التقديم و الملاعق و الشوك السكاكين التي سوف تستخدم في التقديم , يجب أن تغسل و تجفف قبل موعد العزومة بحيث تكون جاهزة للاستعمال مباشرة .

- لعمل الديك الرومي أو الضأن للشواء , يتبل قبل العزومة بيوم و يحفظفي الثلاجة , مع تقليب الكيس 2-3 مرات حتى يتشرب التتبيلة جيدا , ثم يخرج من الثلاجة و يدخل الفرن قبل موعد العزومة ب 3 ساعات على الأقل . و بالنسبة للديك الرومي , فتحسب مدة الخبز حسب وزنه على أن تكون 1\2 ساعة لكل 1 كيلو من الديك 
و لكن فان المدة تحسب حوالى 3 ساعات على الأقل حتى لو كان وزنه قليلا جدا .

- يمكن تجهيز و لف ورق العنب بالطريقة اللبنانية قبل العزومة ب 3-4 أيام , و حفظه في الفريزر , أما المحشي بالطريقة المصرية يمكن عمله قبلها بيوم , و حفظه في الثلاجة .

- تجهز كل العصائر قبل العزومة بأسبوع , و تحفظ في أكياس في الفريزر أو في علب بلاستيكية محكمة الغلق , و تخرج من الفريزر قبل العزومة بيوم , و توضع في "jugs" و توضع في الثلاجة .


شاركه على جوجل بلس

عن jecuisine souad

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 تعليق:

إرسال تعليق